سياسة النزاهة الاكاديمية

سياسة النزاهة الاكاديمية

  • ميثاق النزاهة الأكاديمية في بيئة التدريب الإلكتروني

    يرتكز الخبير التربوي للتدريب في بيئة التدريب الالكتروني على سياسة القيم الاكاديمية والصدق والأمانة ولابد للمتدربين والمدربين من تعزيز هذه القيم وينعكس ذلك على السلوكيات والاخلاقيات في بيئة التدريب وأثناء انعقاد الاختبارات، مما لا يسمح للمتدربين بالغش أو انتحال الهوية او أي انتهاك للنزاهة الأكاديمية في بيئة التدريب الإلكتروني.

  • تقنيات منع الغش وانتحال الهوية

    تتثمل بالتالي :أثناء انعقاد الاختبار، لا يُسمح للمتدربين بالتواصل مع بعضهم البعض. ولا يُسمح لهم الاحتفاظ بكُتُب أو أوراق، أو الرجوع إلى أي كتب أو أوراق، أو الاطلاع على أي مصادر معلومات سواءً كانت ورقية أو إلكترونية، دون إذن صريح من المدرب.

  • الأعمال المكتوبة

    إنّ تقديم أي عمل مكتوب هو من مسؤولية المتدرب. ويجب على المتدربين تقديم عملهم بشكل شخصي في الوقت المحدد إلى مدرب الدورة، أو إلى مساعده الذي ينوب عنه.


    وبطبيعة الحال. غير مسموح بالتعاون في أعمال الدورة التدريبية، أو في إنجاز المهام، إلا بإذن صريح من المدرب. ويجب على المتدربين التعرف على جميع الأنظمة المعنيّة بالدورة التدريبية المتاحة. وينبغي أيضًا أن يستشيروا مدرب الدورة الذي يدرسونه، والمستشارين فيما يتعلق بإعداد وتقديم الواجبات (الأعمال الورقية، أو البحثية).

  • أعمال أخرى

    1.إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المركز التدريبي، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من مدير المركز التدريبي سيخضعون لإجراءات تأديبية.
    2.المتدربين الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية.
    3.تصمم الاختبارات بحيث تغطي كافة محاور ومخرجات الدورة التدريبية وتعتمد بشكل أساسي على فهم المتدرب للدورة ومدى استيعابه لمخرجات التدريب.
    4.التركيز على المشاريع والاختبارات الشفوية في التقييم
    5.يطلب من المتدرب في بعض الحالات تشغيل كاميرا الفيديو الخاصة به، للتحقق من هوية المتدرب، وقد يطلب تمرير الكاميرا في أنحاء تواجد المتدرب للتأكد من عدم وجود اي اشخاص أو مواد مساندة.
    6.منع لبس السماعات.
    7.توعوية شاملة للمتدربين والمدربين بأنظمة وعقوبات ضبط حالات الغش وانتحال الهوية.
    8.استخدام تقنية منع فتح أي برامج أخرى على سطح المكتب اثناء اجراء الاختبار، ومنع نسخ الاختبار.
    9.عرض تعليمات اجراء الاختبار امام المتدرب وأنظمة وقوانين وعقوبات الغش وانتحال الهوية اثناء الاختبار.

  • المخالفات:

    1.انتحال صفة شخص آخر للتقدم بدلاً منه للدخول للاختبار.
    2.التأثير سلباً على سير الاختبار سواءً كان الهدف منه الغش في الاختبار أو لأي سبب آخر.
    3.الإساءة تجاه أياً من الزملاء أو المشرفين على الاختبار.
    4.الغش او محاولة الغش في الاختبار مثل ( التواصل مع المتدربين وبعضهم أو الاحتفاظ بكُتُب أو أوراق، أو الرجوع إلى أي كتب أو أوراق أو الاطلاع على أي مصادر معلومات سواءً كانت ورقية أو إلكترونية، دون إذن صريح من المدرب ).
    5.مخالفة تعليمات الاختبار أو المشرف على الاختبار، مثل رفض فتح الكاميرا أو عدم التوقف عن سلوك مخالف تم التنبيه عليه من قبل المشرف على الاختبار.

  • العقوبات:

    في حالة ارتكاب أي مخالفة لقواعد الاختبار فإنه توقع على المخالف واحدة من العقوبات التالية:

    1.الحرمان من دخول الاختبار.
    2.رسوب المتدرب في الاختبار.
    3.إلغاء نتائج المتقدم في الاختبارات السابقة.
    4.حرمان المتدرب من دخول الاختبارات.

  • إجراءات التحقيق في المخالفات:

    في حال تأكد المخالفة يتم اتباع الإجراءات التالية:

    1.يقوم المشرف على الاختبارات بتحرير محضر إثبات حالة مبين فيه كافة التفاصيل ويطلب من المخالف / وشهود الواقعة كتابة إفاداتهم ليتم رفعها للجنة الاختبارات والتوقيع على المحضر.
    2.يتولى المشرفين على الاختبارات رفع المحضر وإفادة رئيس لجنة الاختبارات.
    3.يتم التحقيق في المخالفة من قبل لجنة الاختبارات وترفع توصياتها إلى رئيس لجنة الاختبارات بشأن مدى ثبوت المخالفة.
    4.في حالة ثبوت المخالفة، تقوم لجنة الاختبارات برفع ما توصلت له لجنة التحقيق وتوصياتها، مقرونة بإثباتات الحالة الى رئيس لجنة الاختبارات.
    5.يتم اصدار العقوبة المناسبة من رئيس لجنة الاختبارات، ويتم اخطار من صدرت بحقه العقوبة بالمخالفة المرتكبة والعقوبة الصادرة بحقه.
    6.كافة إجراءات التحقيق تتم في خلال خمسة أيام عمل.